recent
أخبار ساخنة

مخطط هندسي لهيكل دائري ضخم حول “برج خليفة” الشهير...هل سيتنفذ؟

 مخطط هندسي لهيكل دائري ضخم حول “برج خليفة” الشهير...هل سيتنفذ؟



اقترحت شركة الهندسة المعمارية التجريبيّة “ZNera Spaceفي دبي تصميمًا مفاهيميًا يتميّز بهيكلٍ دائري ضخم يتكوّن من 5 طوابق يلتف حول أطول ناطحة سحاب في العالم، أي برج خليفة، والذي يبلغ ارتفاعه 829.8 مترًا. ويُعادل ذلك نحو ضعف ارتفاع مبنى “إمباير ستيت” في أمريكا.

ويمزج المفهوم، المعروف باسمDowntown Circle، بين المجتمع، والرفاهية، والتخطيط الحضري المستقبلي في تصميمٍ طموح للغاية تم إحيائه عبر سلسلة من الرسوم التوضيحية المميزة التي أُنشِئت بالتعاون مع “Pictown”، وهي شركة متخصصة في الصور التوضيحية للتصاميم المعمارية.

 

ويرى المهندسان المعماريان الرئيسيان في “ZNera Space”، وهما نجموس شودري، ونيلز ريميس، مفهوم “Downtown Circle” بمثابة لمسة أفقيّة أمام خط أفق دبي المستقبلي، والذي يبدو وكأنه يتكوّن من عددٍ لا نهائي من ناطحات السحاب.

https://www.nojoomelfan.com/2022/10/Dubai.html

خط أفق دائم التغيّر

 

ورُغم كون تصميمه مثيرًا، وثوريًا، إلا أن مشروع “Downtown Circle” قد يكون غير قابل للتنفيذ من الناحية العمليّة، والماليّة في الوقت الحالي، كما يعترف شودري وريميس.

 

وقال شودري: “كان من المفترض أن يكون بداية محادثة”، لافتًا إلى أنه أمر “يمكن أن يدفع الأشخاص إلى إعادة التفكير بشأن التنمية الحضرية، وازدحام المدن”.

وأوضح ريميس: “كنّا نعمل على جوانب مهمة للغاية تُثير النقاش حول كيفية تخطيطنا للمدن”، مضيفًا: “السبب في اختيارنا لبرج خليفة يكمن بأنه يقع في منطقة حضرية كثيفة السكان للغاية، ونرغب بمعالجة المشاكل التي تصاحب الكثافة السكانية للمدن”.

 

https://www.nojoomelfan.com/2022/10/Dubai.html

ويصل محيط الهيكل، الذي صُمم ليكون على ارتفاع 550 مترًا فوق مستوى الشارع، لأكثر من 3 كيلومتر، وستكون الحلقة مدعومة بـ5 أعمدة ضخمة.

وفي دبي، غالبًا ما تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية، ويرغب المهندسون المعماريون أن يضع تصميمهم معيارًا جديدًا للاستدامة في المنطقة.

 

وقال شودري: “سيكون السقف بأكمله عبارة عن امتداد من الألواح الشمسية”، مشيرًا إلى رغبته أيضًا في “تطبيق تقنية قمنا باستخدامها بالفعل في مشروع سابق، أي خلايا الهيدروجين الشمسية”.

وتستخدم هذه التقنية الطاقة الشمسية لتحويل الماء إلى هيدروجين، ويمكنها بعد ذلك تشغيل مكيّفات الهواء، وتزويد المبنى بالطاقة.

 

وتم إعداد التصميم ليتماشى مع خطة دبي لتوفير بيئة حضرية مستدامة بحلول عام 2040.

ويقترح المفهوم أيضًا خيارات عديدة للتنقل، بما في ذلك نظام “ترام” كهربائي يمكن أن يصل سرعته إلى 100 كيلومتر في الساعة، بالإضافة إلى بُنى تحتيّة لاستيعاب سيارات الأجرة الطائرة.

ولا يأتي هذا القدر من الطموح المعماري من دون تحديات هندسية، مثل إنشاء هيكل قوي بما يكفي لاستيعاب التفاصيل الداخلية، وخفيف بما يكفي لتدعمه الأعمدة.

 

وأوضح شودري: “الهيكل نفسه خفيف الوزن إلى حدٍ ما. وأنا أتخيله كطائرة (كبيرة)، ويكون الغطاء الذي يُشكّل الهيكل، وأضلاعه، ومساحاته الداخلية جميعها مجوّفة”.

وتابع شودري: “ولكنه مدعوم عبر هذه الأعمدة، والحلقة الدائرية”، مضيفًا: “اخترنا جعله دائريًا لأن هذا الشكل الهيكلي يُعتبر الأكثر استقرارًا”.

 

وسيجمع الهيكل المُقترح المساحات السكنية مع المناطق التجارية، والثقافية، وأخرى خاصة بالشركات لتشكيل “مدينة مكتفية ذاتيًا داخل مدينة”، بحسب ما ذكره ريميس.

 

وشرح ريميس: “إذا كنت تعيش هناك، يمكنك الوصول إلى مكتبك، أو حديقتك، أو منزلك في غضون 15 إلى 20 دقيقة سيرًا على الأقدام. وفي دبي، من الصعب القيام بذلك”.

 

أما أهم ما يميّز التصميم الداخلي فيتمثل بالحزام الأخضر غير المنقطع، الذي يُدعى “سكاي بارك”، والذي يربط الطوابق الخمسة للهيكل.

الأخبار الإقتصادية

google-playkhamsatmostaqltradent