recent
أخبار ساخنة

”استكشاف دور وسائل الإعلام في العصر الرقمي” شعار المؤتمر الدولي الثالث

  بقلم : عثمان التقي صحفي متدرب


”استكشاف دور وسائل الإعلام  في العصر الرقمي” شعار المؤتمر الدولي الثالث


احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية – المركب الجامعي-مغيلا- بني ملال، أيام الجمعة والسبت الأسبوع الماضي ، المؤتمر الدولي الثالث حول موضوع ”استكشاف دور وسائل الإعلام  في العصر الرقمي”، من تنظيم فريق البحث في تحليل الخطاب التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.


 وجاء تنظيم المؤتمر في إطار الشراكة التي تجمع كلية الآداب والعلوم الإنسانية والمديرية الجهوية للتواصل بجهة بني ملال- خنيفرة  ومجموعة من الشركاء الذين يمثلون مؤسسات حكومية  وغير حكومية من المغرب وخارجه.

                       


و عرف المؤتمر حضور ومشاركة أساتذة أكاديميين ومتخصصين وإعلاميين، ناقشوا موضوع “الإعلام في العصر الرقمي” من زوايا مختلفة، ليتم تسليط الضوء على عدد من المواضيع.


وتضمن برنامج المؤتمر، لقاءات حول “التربية الإعلامية والإعلام الرقمي: تحديات ورهانات” و”القيم الجنسانية والنسوية في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي”.

كما تم التركيز أيضا على “الخطاب الإعلامي الشعوبي واستراتيجيته ووسائطه وتأثيراته”، و”الذكاء الاصطناعي والجمهور الافتراضي- حول إعلام ذكي ومتخصص”، بالإضافة إلى “اللغة والإعلام بين التعددية الإعلامية والتعدد اللغوي في المغرب”.


وناقش المشاركون بالمؤتمر كذلك “علاقة التلاميذ بوسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب” و”الإعلام والسلطة نحو معالم جديدة للسلطة الرابعة” و”الأخبار الزائفة وأثرها على العمل الصحافي”، إضافة إلى “الإطار القانوني للإعلام الرقمي” و”التضليل الإعلامي والقانون”.


للإشارة ففعاليات المؤتمر استمرت على مدار يومين لمناقشة مواضيع أخرى، منها “المسؤولية الأخلاقية في وسائل الإعلام، قراءة نقدية لإحدى الصور” و”دور الاعلام في المحافظة  على بنية التمثلات الاجتماعية حول المرأة في المجتمع المغربي،” إضافة إلى ّتحديات وسائل الإعلام في ظل التطور الرقمي: الإكراهات والتحول المأمول”، و”فن التمثيل في الإعلام: بين المتخيل في الأدهان والموجود في الأعيان”. و هذا المؤتمر يأتي كانفتاح للجامعة المغربية على المحيط الخارجي...
google-playkhamsatmostaqltradent