recent
أخبار ساخنة

الذكرى الثانية على إنفجار مرفأ بيروت في عيون المصمم اللبناني العالمي زهير مراد

 الذكرى الثانية على إنفجار مرفأ بيروت في عيون المصمم اللبناني العالمي زهير مراد


https://www.nojoomelfan.com/2022/08/Zouheir-Mrad.html

أطلقت جريدة "النهار" اللبنانية مبادرة أمل بالتعاون مع المصمم زهير مراد ضمن حملة إعادة إلباس لبنان أو Redress Lebanon.

 بمناسبة مرور عامين على انفجار مرفأ بيروت وقد نشرت جريدة النهار فيديو بالمناسبة وقد ارفقته بتعليق جاء فيه:

الحياة قدر بيروت. بعد كل ليل مظلم، ثمة نهار آتٍ لا محال...

وفي رسالة أمل من "النهار" وIMPACT BBDO ضمن حملة RedressLebanon#، ابتكر المصمم العالمي زهير مراد فستاناً فريداً من شباك الأبنية المتضررة جراء انفجار 4 آب، ويباع الفستان بطريقة رقمية (NFT)، على أن يعود ريع التبرعات الى جمعية "إدراك" لدعم قضية الصحة النفسية.

https://www.nojoomelfan.com/2022/08/Zouheir-Mrad.html


هذه الحملة لدعم نفسياً لضحايا الإنفجار جسدياً ونفسياً تعاون فيها زهير مراد مع "النهار" بتقديم تصميم ضمن عدد الحملة الذي أصدرته النهار، وهو عبارة عن فستان استوحاه من قماش الشبك الذي غطى المباني المتضررة جرّاء انفجار المرفأ.

استخدم مراد في تصميمه الأقمشة التي كانت تغطي مبنى النهار الذي تعرّض لدمار شديد، وقد "راقت هذه الفكرة لزهير مراد وألهمته في خلق تصميم راقٍ وأنيق وجذاب ببضعة أيام"، ويعتبر هذا العمل الأول من نوعه في عالم التصميم، وفق ما ذكرت النهار.

يُذكر أنه سوف يتم بيع هذا الفستان بطريقة رقمية NFT، ويحمل التصميم رمز 10452 غير قابل للاستبدال، والرقم يرمز إلى مساحة لبنان 10452 كلم مربع. وسيتم تحويل التبرعات إلى جمعية إدراك لمساعدة المتضررين نفسياً من الانفجار.

وبعد نشر صورة الفستان عبر جريدة النهار أرفقت بكلمات مؤثرة كرسالة دعم جاء فيها:"

بعد انفجار المرفأ، ضرب الاحباط كثيرين... لكن السؤال الاخر المطروح: هل نستسلم للواقع الاليم؟ الجواب يأتيك من الاكثر تألماً. لقد قرروا المواجهة. ولبسوا ثوب الايمان.

 

وايمانا من "النهار" التي اصابها الكثير قبل الانفجار وخلاله، وهجّر العاملون فيها بسبب الخراب والدمار، اطلقت مبادرات عدة، تزرع الامل من جديد في النفوس. واذا كانت عملية اعادة الاعمار تسير ببطء شديد بسبب ضعف الامكانات والموارد، فان ما يتقدمها هو ترميم الانسان، واعادة بناء القدرات الذاتية والمجتمعية للوقوف في وجه الة التدمير وتغيير وجه البلد وصورته وهويته.

 

عدد RedressLebanon# ، اردناه لا لتذكر الضحايا فحسب، اذ اعتمدنا في "النهار" مرافقة الاهالي في اليوم الرابع من كل شهر، لعدم اضاعة التحقيق وموت العدالة. ولم نشأ التركيز على الدمار، والالم الذي لا ننكره، بل اردناه رسالة حياة وامل، لتحريك القوة الايجابية الكامنة في كل انسان جعل البلد خياره النهائي، فنتساعد ونتعاون لكي لا يتسلل الندم الى من اتخذوا هذا القرار.

 

الصرخة في هذا العدد الذي تصدره "النهار" تتحوّل مشروعاً لإعادة الإعمار وإلباس بيروت ثوب الحياة. ففي رسالة أمل من "النهار" وIMPACT BBDO ضمن حملة RedressLebanon#، ابتكر المصمم العالمي #زهير_مراد فستاناً فريداً من الشبك المستعمل في ترميم الأبنية المتضررة جراء انفجار 4 آب، يعرض اليوم، قبل ان يباع بطريقة رقمية (NFT)، على أن يعود ريع المبيع الى جمعية "إدراك" لدعم قضية الصحة النفسية ومساعدة المتضررين من الانفجار.

google-playkhamsatmostaqltradent